الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي
.باب الشين: 411- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن شُعَيْب بن رُزَيق الطائفي، من هو؟ فقال: ليس به بأس.412- وسَأَلْتُ يَحْيَى، قُلْتُ لهُ: شُيَيْم بن بَيْتَان، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.413- وسَأَلْتُهُ عن شِهَاب بن خِرَاش؟ فقال: ليس به بأس.414- حَدَّثَنَا عُثْمَان، سمعت يعقوب بن إبراهيم الدَّوْرَقِي يقول: قَالَ عبد الرحمن، يعني ابن مَهْدِي: ليس أحد أصح حديثًا عن أبي إسحاق، من شُعْبَة.415- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن شَاذَان؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.416- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أم شَبَابَة؟ فقال: شَبَابَة أَحَبُّ إليَّ.417- وسَأَلْتُهُ عن شِمْر بن عطية؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.418- قُلْتُ: فشُمَيْسَة تلك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.419- وسَأَلْتُهُ عن شُعَيْب بن طلحة، كيف هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.420- قُلْتُ: فشَرِيك بن عبد الله بن أبي نَمِر، كيف حديثه؟ فقال: ليس به بأس.421- قُلْتُ: فيَحْيَى بن حمزة عن شدَّاد بن مُحَمَّد من شدَّاد؟ فقال: شيخ لهم ثقة.422- وسَأَلْتُهُ عن شُعَيْب بن حرب ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.423- قُلْتُ: فشُعَيْب بن إسحاق كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.424- قُلْتُ: فشُعْبَة الكوفي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.425- وسَأَلْتُ يَحْيَى قُلْتُ: شُعْبَة أَحَبَّ إليكَ في قَتَادة، أو هشام؟ فقال: كلاهما.قَالَ عُثْمَان: هشام، في قَتَادة، أكثر من شُعْبَة.426- وسمعت يَحْيَى يقول: شُعَيْب بن أبي حمزة، كتب عَنِ الزُّهْرِيِّ إملاء للسلطان كان كاتبًا.427- قُلْتُ: فأبو عمار، الذي يروي عنه الأوزاعي، ما حاله؟ قَالَ: شَدَّاد ليس به بأس..باب الصاد: 428- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن صَدَقَة بن عبد الله السَّمِين؟ فقال: ضَعيف.429- وسَأَلْتُهُ عن صَدَقَة بن خالد؟ فقال: ثِقةٌ.430- وسَأَلْتُهُ عن صالح بن جُبَيْر، كيف هو؟ قَالَ: ثِقةٌ.431- وسَأَلْتُهُ عن الصَّلْت بن بَهْرَام، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.432- قُلْتُ: فالصلت بن دينار؟ فقال: ليس بشيء.433- قُلْتُ: فالصَّعْق بن حَزْن، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.434- قُلْتُ لهُ: فما حال صالح بن حَيَّان؟ فقال: ضَعيف.435- وسَأَلْتُهُ عن صالح مولى التوأمة، كيف حديثه؟ فقال: ثِقةٌ.436- قُلْتُ: فصالح بن مِهْران مولى عمرو بن حريث؟ فقال: ضَعيف.437- وسَأَلْتُهُ عن صالح بن حَسَّان؟ فقال: ليس بشيء.438- قُلْتُ: فالصَّبَّاح أبو سَهْل الواسطي، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه..باب الضاد: 439- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن ضَمْضَم بن جَوْس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.440- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْرَة بن حَبِيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.441- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْرَة بن ربيعة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.442- قُلْتُ: فالضَّحَّاك بن عُثْمَان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.443- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْضَم بن زُرْعَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.444- قُلْتُ: وأبو عاصم، أعني النَّبِيل؟ فقال: ثِقةٌ..باب الطاء: 445- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن طُعْمَة بن عمرو؟ فقال: ثِقةٌ.446- وسَأَلْتُهُ عن طلحة بن يَحْيَى؟ فقال: ثِقةٌ.447- وسَأَلْتُهُ عن طلحة بن جَبْر كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ..باب العين: 448- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن أبي عامر العَقَدي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.449- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن دينار قَهْرَمَان آل الزُّبَيْر؟ فقال: ليس بشيء.450- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن الغَسِيل؟ فقال: صويلح.451- وسَأَلْتُهُ عن عاصم بن عُبَيد الله؟ فقال: ضَعيف.452- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن مُبَشِّر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.453- قُلْتُ: يروي عن زيد أبي عَتَّاب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.454- قُلْتُ: والعلاء بن صالح؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.455- قُلْتُ: عبد الجبار بن وائل، كيف هو فَقَالَ: لاَ بأس به.456- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن يَحْيَى، أعني المَازِني؟ فقال: صويلح وليس بالقوي.457- وسَأَلْتُهُ عن عبيد الله بن عبد الله أبي المُنِيب العَتَكي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.458- قُلْتُ: فعُثْمَان بن حَكِيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.459- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن العَدَّاء؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.460- قُلْتُ: والعباس بن سهل؟ فقال: السَّاعِدي ثقة.461- قُلْتُ: فأبو عَقِيل عبد الله بن عَقِيل الثَّقَفِي، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، لا بأس به.462- قُلْتُ: فعمر بن عبد الله بن يَعْلَى، الذي يروي عنه إسرائيل، ما حاله؟ فقال: ليس بشيء.463- قُلْتُ: فعُثْمَان بن حكيم عن عبد الرحمن بن عبد العزيز، من هذا؟ فقال: شيخ مجهول.464- فقُلْتُ: فعبد الله بن حفص الذي يروي عنه؟ قَالَ: شيخ لا أعرفه.465- وسَأَلْتُهُ عن عمر بن موسى الأنصاري؟ فقال: لاَ بأس به.466- وعن أبيه موسى؟ فقال: ثِقةٌ لا بأس به.467- وسَأَلْتُهُ عن عبيد الله بن الأخْنَس؟ فقال: ثِقةٌ.468- وسَأَلْتُهُ عن الوليد بن عبد الله؟ فقال: ثِقةٌ.469- قُلْتُ: وابن أبي نَجِيح، عن عبيد الله بن عامر، عن عبد الله بن عمرو، من عُبِيد الله؟ فقال: هو ثقة.470- قُلْتُ: فعمرو بن دينار، عن أبي العباس، من أبو العباس؟ فقال: هو مشهور.قُلْتُ: هو الذي يروي عنه حَبِيب بن أبي ثابت؟ فقال: نعم.471- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن قيس؟ فقال: ثِقةٌ.472- وسَأَلْتُهُ عن علي بن زيد بن جُدْعَان؟ فقال: ليس بذاك القوي.473- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يَعْلَى الطَّائِفي؟ فقال: صويلح.474- وسَأَلْتُهُ عن الإفريقي، أعني عبد الرحمن؟ فقال: ضَعيف.475- وسَأَلْتُهُ عن عمران بن عبد الله؟ فقال: ضَعيف.476- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن المُؤَمَّل؟ فقال: ضَعيف.477- قُلْتُ: فعبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.قَالَ أبو سَعِيد: هو أبو عبد الرحمن الحُبُلِي.478- قُلْتُ: ما حال عمر بن حمزة، الذي يروي عن سالم؟ فقال: ضَعيف.479- قُلْتُ: العلاء بن عبد الكريم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.480- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن سَعِيد بن أبي هند؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.481- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.482- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن أبي لَبِيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.483- وسَأَلْتُهُ عن أبي حفص الأَبَّار، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.484- وسَأَلْتُهُ عن عُبَادة بن مسلم الفَزَاري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.485- قُلْتُ: فعبد الملك بن أبي سُلَيْمَان أَحَبَّ إليكَ، أو ابن جُرَيْج؟ فقال: كلاهما ثقتان.486- قُلْتُ: فعبد الله بن نُعْمَان، عن قيس بن طلق؟ قَالَ: شيوخ يمامية ثقات.487- قُلْتُ: فعبد الله بن بدر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.488- قُلْتُ: فعَجِيبَة بن عبد الحميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.489- قُلْتُ: أيوب بن عُتبة أَحَبَّ إليكَ، أو عِكْرِمَة بن عَمَّار؟ فقال: عِكْرِمَة أَحَبُّ إليَّ، أيوب ضعيف.490- وسَأَلْتُهُ عن علي بن يَحْيَى بن خَلاَّد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.491- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن مَيْمُون الجَزَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.492- قُلْتُ: فعبد الكريم أَحَبَّ إليكَ، أو خُصَيْف؟ قَالَ: عبد الكريم أَحَبُّ إليَّ، وخُصَيْف ليس به بأس.493- قُلْتُ: فعُبَيد الله أعني ابن عمرو الرَّقِّي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.494- وسَأَلْتُهُ عن عَبَّاد بن كثير الرَّمْلِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.495- قُلْتُ: فعَبَّاد بن عَبَّاد؟ فقال: عباد الخوَّاص الذي كان ينزل الرَّمْلَة، ثقة.496- وعَبَّاد بن كثير الذي كان يكون بمكة، ليس بشيء في الحديث، وكان رجلاً صالحًا.497- وعَبَّاد بن عَبَّاد المُهَلَّبِي، ثِقةٌ.498- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان؟ فقال: عبد الرحمن ضعيف، وأبوه ثِقةٌ.499- وسَأَلْتُهُ عن عطاء الخُرَاسَاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.500- وسَأَلْتُهُ عن علي بن المُبَارك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.501- وسَأَلْتُهُ عن عُمَارة بن زاذان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.502- وسَأَلْتُهُ عن عَزْرَة بن ثابت؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.503- قُلْتُ: فعلي بن علي الرِّفَاعي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.504- وسَأَلْتُهُ عن عبد العزيز بن قُرَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.505- وسَأَلْتُهُ عن عَوْن بن موسى؟ فقال: ثِقةٌ.506- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن زيد؟ فقال: ليس بشيء.507- وسَأَلْتُهُ عن عمر بن الوليد الشَّنِّي؟ فقال: ثِقةٌ.508- وسَأَلْتُهُ عن العَوَّام بن حَوْشَب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.509- وسَأَلْتُهُ عن عِكْرِمَة بن إبراهيم الأزدي؟ فقال: ليس بشيء.510- قُلْتُ: فعُبَيدة بن رَائِطة؟ فقال: ليس به بأس.511- قُلْتُ: فعاصم بن مُحَمَّد، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.512- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن إِيَاد بن لَقِيط؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.513- قُلْتُ: فعَلْقَمَة أَحَبَّ إليكَ عن عبد الله، أو عَبِيدة؟ فلم يُخَيِّر.514- قَالَ أبو سَعِيد: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله.515- قُلْتُ: فأبو عُبَيْدة، عن عبد الله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، ولم يسمع من عبد الله.516- قُلْتُ: فعاصم بن ضَمْرَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.517- قُلْتُ: فعبد خير؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.518- قُلْتُ لهُ: وعاصم أَحَبَّ إليكَ، أم حَارِثَة، أعني ابن مُضَرِّب؟ فقال: كلاهما، ولم يُخَيِّر.قَالَ أبو سَعِيد: حَارِثَة خير.519- وسَأَلْتُهُ عن عبد الوَهَّاب بن عطاء الخَفَّاف؟ فقال: ليس به بأس.520- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن ثابت؟ فقال: كوفي ليس بشيء.521- قُلْتُ لهُ: نافع أحبَّ عن بن عمر، أو سالم؟ فلم يُفَضِّل.522- قُلْتُ: فنافع، أو عبد الله بن دينار؟ فقال: ثقات، ولم يُفَضِّل.523- قُلْتُ ليَحْيَى: عبد الله العُمَرِي، ما حاله في نافع؟ فقال: صالح.524- قُلْتُ: فالليث، أعني ابن سعد، كيف حديثه عن نافع؟ فقال: صالح ثقة.525- قُلْتُ: مالك أَحَبَّ إليكَ عن نافع، أو عُبَيد الله؟ فقال: كلاهما ولم يُفَضِّل.526- وسَأَلْتُهُ عن عُمارة بن أبي حفصة؟ فقال: ثِقةٌ.527- قُلْتُ لهُ: فعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.528- قُلْتُ: فعبد الله بن زيد؟ فقال: ضَعيف.529- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن أبي الزِّنَاد؟ فقال: ضَعيف.530- قُلْتُ: فأسامة بن زيد الصغير، أعني ابن أسلم؟ فقال: ضَعيف.531- قُلْتُ: كيف حديث أبي عَلْقَمَة الفَرَوي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.532- قُلْتُ: فعبد الله بن نافع الصَّائِغ؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.533- قُلْتُ: كيف رواية بن لَهِيعة، عن أبي الزُّبَيْر، عن جابر؟ فقال: ابن لَهِيعة ضعيف الحديث.534- قُلْتُ: فعبد الله بن العَلاَء بن زَبْر؟ فقال: ثِقةٌ.535- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ دُحَيْمًا عن عبد الله بن العَلاَء بن زَبْر؟ فوثقه جدًّا.536- قُلْتُ ليَحْيَى بن مَعِين: فعُفَير بن مَعْدَان؟ فقال: ليس بشيء.537- قُلْتُ: فعُثْمَان بن كثير بن دينار، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.538- قُلْتُ: فعَطَاء بن مسلم، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.539- قُلْتُ: فعَتَّاب بن بَشِير؟ فقال: ثِقةٌ. قَالَ أبو سَعِيد: وهو من أهل حَرَّان.540- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سمعت علي بن المديني يقول: ضربنا على حديث عَتَّاب بن بَشِير.541- سَأَلْتُ يَحْيَى عن السَّهْمِي، أعني عبد الله بن بكر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.542- قُلْتُ: فعَبِيدة بن حُمَيد؟ قَالَ: ما به مسكين بأس، ليس له بخت.543- وسَأَلْتُهُ عن يَعْلَى، ومُحَمَّد ابني عُبَيد الطَّنَافِسِيَّين؟ فقال: ثقتان.544- قُلْتُ: فعمر، أعني ابن عُبَيد؟ فقال: ثِقةٌ. قُلْتُ: كأنه دونهما؟ فقال: نعم.545- وسَأَلْتُهُ عن أبي خالد الأحمر؟ فقال: ليس به بأس.546- قُلْتُ: وأبو خالد أَحَبَّ إليكَ، أو علي بن مُسْهِر؟ فقال: علي بن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ.547- قُلْتُ: فإسحاق الأزرق؟ فقال: ثِقةٌ.548- قُلْتُ: إسحاق أَحَبَّ إليكَ، أو ابن مُسْهِر؟ فقال: ابن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ.549- قُلْتُ: فابن مُسْهِر أَحَبَّ إليكَ، أو يَحْيَى بن زكريا؟ فقال: كلاهما ثقتان.550- وسَأَلْتُهُ عن عبد السلام بن حرب؟ فقال: هو صدوق.551- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن فُضَيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.552- قُلْتُ: عبد السَّلام أَحَبَّ إليكَ، أو مُحَمَّد بن فُضَيل؟ فقال: مُحَمَّد أَحَبُّ إليَّ.553- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن طلحة؟ فقال: ذاك القَنَّاد، صدوق.554- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن الوليد الوَصَّافي؟ فقال: ليس بشيء.555- سمعت يَحْيَى بن مَعِين يقول: عبد الله بن مُحَمَّد، ليس بثقة.556- قُلْتُ: وأبو سَعِيد المُؤَدِّب، أعني مولى بني هاشم؟ فقال: ثِقةٌ.557- قُلْتُ: وأبو إسماعيل المُؤَدِّب، ما حاله؟ فقال: ثِقةٌ.558- وسَأَلْتُهُ عن عُثْمَان أبي اليَقْظَان؟ فقال: ليس به بأس.559- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن أبي زياد، الذي يروي عنه الأَعْمَش؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.560- قُلْتُ: ما حال ليث بن أبي سُلَيم؟ فقال: ضَعيف.561- قُلْتُ: يروي عن عُمَير بن أبي عُمَير؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.562- وسَأَلْتُهُ عن عبد الكريم بن سَلِيط من هو؟ فقال: لم يرو عنه إلا الحسن بن صالح.563- وسَأَلْتُهُ عن عَمَّار بن رُزَيق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.564- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن بِشْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ عُثْمَان: هو الذي يروي عنه عبد السَّلام بن حرب، يروي عَنِ الزُّهْرِيِّ، ليس بذاك.565- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن عيسى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.566- وسَأَلْتُهُ عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.567- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن يَسَار، الذي يروي عنه مَنْصُور، عن حذيفة: «لا تقولوا ما شاء الله، وشاء فلان»، أَلَقِيَ حذيفة؟ فَقَالَ: لاَ أعلمه.568- وسمعته يقول: عمرو بن خالد، الذي يروي عنه أبو حفص الأَبَّار، شيخ كوفي كذَّاب، يروى عن زيد بن علي، عن آبائه، عن علي.569- وسمعته يقول عبد العزيز بن أبان القُرشي، ليس بثقة. قُلْتُ: من أين جاء ضعفه؟ فقال: كان يأخذ أحاديث الناس، فيرويها.570- قُلْتُ: فعبد الله بن الوليد العَدَني فَقَالَ: لاَ أعرفه، ولم أكتب عنه شيئًا.571- وسمعته يقول: عبد الله بن عُصم هو أبو عُلوان، وبعضهم يقول: ابن عُصْمَة.572- وسَأَلْتُهُ عن عاصم الأحول، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.573- قُلْتُ: فعامر الأحول؟ فقال: ليس به بأس.574- قُلْتُ لهُ: فعبد الله بن القاسم، الذي يروي عنه بن شَوْذَب، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.575- قُلْتُ: فالعلاء أبو مُحَمَّد النَّهْدِي؟ فقال: العلاء، ثقة مشهور.576- قُلْتُ: فعُمَير بن إسحاق، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.577- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحميد بن الحسن الهلالي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.578- وسَأَلْتُهُ عن عدي بن الفضل، كيف حديثه؟ فقال: ليس بثقة.579- قُلْتُ: يروي عن أبي جَعْفَر المدني، من أبو جَعْفَر هذا؟ فقال: أراه الخَطْمِي.580- وسَأَلْتُهُ عن عِكْرِمَة بن خالد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.581- قُلْتُ: هو أصح حديثًا، أو عِكْرِمَة مولى بن عباس؟ فقال: كلاهما ثقتان.582- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن سعد المدني، الذي يروي عنه ابن وَهْب، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.583- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن عبد الله بن الأصم، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.584- قُلْتُ: فالعلاء بن أبي العباس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.585- قُلْتُ: فعُمَارة بن غَزِيَّة، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.586- وسُئِل عن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي رَبِيعة، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.587- قُلْتُ: فعبد الحكيم بن أبي فَرْوَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.588- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن جَعْفَر بن المِسْوَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.589- قُلْتُ: فعبد الله بن الحارث بن فُضَيْل الخَطْمِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.590- قُلْتُ: فأبوه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.591- قُلْتُ: فعبد الله بن عبد الرحمن الجُمَحِي، كيف حديثه عن ابن شهاب؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.592- قُلْتُ: فعاصم بن سُوَيد الأنصاري؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.593- قُلْتُ: فعبد الله بن سُلَيْمَان، الذي يروي عن معاذ بن عبد الله بن خُبَيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.594- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن حمزة؟ فقال: ليس به بأس.595- قُلْتُ: فعبد الله بن سَعِيد المَقْبُرِي؟ فقال: ليس بشيء.596- قُلْتُ: فعُقْبَة بن بشير؟ فقال: ما أعرفه.597- فعمر بن عُثْمَان، الذي روى عن أبيه، عن ابن شهاب، ما حالهما؟ فقال: ما أعرفهما.598- قُلْتُ: فمن عبد الله البُنَاني، الذي يروي عنه مَعْن؟ فقال: ما أعرفه.599- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن مِهْرَان، عَنِ الزُّهْرِيِّ، من عَنْبَسَة يروي عنه يَحْيَى بن المتوكل فَقَالَ: لاَ أعرفه.600- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن آدم، كيف هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.601- قُلْتُ: فعبد الله بن عبد الرحمن الطَّائِفِي، ما حاله؟ فقال: ضَعيف.602- قُلْتُ: فعائذ بن بَشِير كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.603- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن معاوية، الذي يروي عن بن أبي ذُبَاب؟ فقال: هو أبو الحُويرث، ثقة.604- قُلْتُ ليَحْيَى: كُرَيْب أَحَبَّ إليكَ عن بن عباس، أو عِكْرِمَة؟ فقال: كلاهما ثقة.605- قُلْتُ: فعَبَايَة بن رفاعة، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.606- قُلْتُ: فعبد الله بن مُحَمَّد بن عَمَّار بن سعد، وعَمَّار، وعمر ابني حفص بن عمر بن سعد، عن أبائهم، عن أجدادهم، كيف حال هؤلاء؟ فقال: ليسوا بشيء.607- قُلْتُ: فابن أبي ثابت عبد العزيز بن عمران، من ولد عبد الرحمن بن عوف، ما حاله؟ فقال: ليس بثقة، وإنما كان صاحب شِعْر.608- قُلْتُ: فعبد الله بن عُثْمَان بن سعد بن إسحاق، يروي حديث أبي أَسِيد في الغُلُول، كيف هو؟ فقال: لاَ أعرفه.609- قُلْتُ: فعُثْمَان بن عمر بن عُثْمَان بن سُلَيْمَان بن أبي حَثْمَة، كيف حاله؟ فقال: لاَ أعرفه.610- قُلْتُ: فكيف حديث عبد الحميد بن جَعْفَر؟ فقال: هو ثقة.611- قُلْتُ: فعاصم بن عمر بن قَتَادة؟ فقال: ثقة.612- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن مُحَمَّد الفَرَوي؟ فقال: صدوقٌ.613- قُلْتُ: معاوية بن إسحاق كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة.614- وسَأَلْتُهُ عن عُثْمَان بن واقد العمري؟ فقال: ليس به بأس.615- قُلْتُ: فأبوه؟- أراه- قَالَ: ثِقةٌ.616- وسَأَلْتُهُ عن عَطَّاف بن خالد؟ فقال: ثِقةٌ.617- قُلْتُ: عن أمه كيف حديثها؟ فقال: ثِقةٌ.618- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن زَبَّان؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.619- قُلْتُ: فعبد الأعلى الزُّهْرِي، عن زياد بن عِلاَقة، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.620- قُلْتُ: وإسماعيل بن سُمَيع؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.621- قُلْتُ: عن علي بن أبي كثير، من علي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.622- قُلْتُ: علي بن عُرْوَة، عن مُحَمَّد بن المُنْكَدر، ما حال علي؟ فقال: ليس بشيء.623- وسَأَلْتُهُ عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، كيف حديثهما؟ فقال: ليس به بأس.624- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أو سَعِيد المَقْبُرِي؟ فقال: سَعِيد أوثق، والعلاء ضعيف.625- قُلْتُ: فعَيَّاش بن عباس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.626- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن زَحْر، كيف حديثه؟ فقال: كل حديثه عندي ضعيف.قُلْتُ: عن علي بن يزيد، وغيره؟ فقال: نعم.627- قُلْتُ له: فعُثْمَان بن أبي العَاتِكة؟ فقال: ليس بشيء.628- قَالَ أبو سَعِيد: سمعت دُحَيْمًا يَنْسِب عُثْمَان بن أبي العاتكة إلى الصدق، ويُثني عليه، ويقول: كان مُعَلِّم أهل دمشق.629- قُلْتُ ليَحْيَى: الدَّراوَرْدِي، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.630- قُلْتُ ليَحْيَى: عبد الله بن وَهْب، كيف هو عندك؟ فقال: أرجو أن يكون صدوقًا.631- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن الدَّيْلَمي، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.632- قُلْتُ: فعُرْوَة بن رُوَيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.633- وسَأَلْتُهُ عن علي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عُثْمَان بن وَثَّاب؟ فقال: شيوخ مدنيون، ليس بهم بأس.634- وسَأَلْتُهُ عن عيسى بن المُغِيرة الحِزَامي؟ فقال: ليس به بأس.635- وسَأَلْتُهُ عن علي بن ثابت الجَزَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.636- قُلْتُ: فيروي مُحَمَّد بن بشر، عن شيخ له، يقَالَ: له عبد الله بن عبد الله، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.637- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحكيم بن مَنْصُور؟ فقال: ليس بشيء.638- وسَأَلْتُهُ عن عُبَيْدة، في إبراهيم، ما حاله؟ فقال: عُبَيْدة ليس حديثه بشيء.639- وسَأَلْتُهُ عن علي بن غُراب، كيف هو؟ فقال: هو المسكين صدوق. قَالَ عُثْمَان:علي بن غُراب، ليس بقوي.640- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمر بن يَعْلَى ما حاله؟ فقال: ليس بشيء.641- قُلْتُ: فعائذ بن حَبِيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.642- قُلْتُ: فعلي بن حفص، حَدَّثَنَا عنه خَلَف المُخَرِّمي؟ فقال: المَدَائِني، ليس به بأس.643- قُلْتُ: فعمرو بن عاصم الكِلاَبي؟ فقال: أراه كان صدوقًا.644- قُلْتُ: فعبيد الله بن عبد المَجِيد الحَنَفي، أخو أبي بكر، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.645- قُلْتُ: قَالَ: حَدَّثَنَا أبو الجَمَل؟ فقال: شيخ يمامي، ضعيف.646- قُلْتُ: فعَبْد الجَبَّار بن وَهْب الكُوفيّ , تعرفه , عن عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمَن الأَنْصَارِيّ؟ فقال: ما أعرفهم.647- قُلْتُ: فعبد السلام الذي يروي عن حَمَّاد بن أبي سُلَيْمَان ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.قَالَ عُثْمَان: هو غير عبد السَّلام بن حرب.648- قُلْتُ: فعبد الخالق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.649- قُلْتُ: فعبد الله بن سَلْم، يروي عن ابن عَوْن، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.650- قَالَ عُثْمَان: سمعت القَوَارِيري يقول: كان عبد الله بن سَلْم، من كتاب أصحاب الزُّهْرِي، وابن عون، إلا أنه قل ما كان يحدِّث.651- سمعت يَحْيَى يقول: عُبِيد بن يَعِيش، صدوق.652- سَأَلْتُ يَحْيَى عن عبد الله بن رجاء البصري؟ فقال: كان شيخًا صدوقًا لا بأس به.653- قُلْتُ: فعبد الله بن داود الخُرَيْبي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ مأمون.654- قُلْتُ: وأبو عاصم، أعني النَّبِيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.655- قُلْتُ: أيهما أَحَبَّ إليكَ؟ فقال: ثقتان. قَالَ عُثْمَان: الخُرَيْبي، أعلى منه.656- قُلْتُ: فعبد الوَهَّاب بن مُجَاهد؟ فقال: ليس بشيء. قَالَ عُثْمَان: عبد الوَهَّاب، من أهل مكة.657- قُلْتُ ليَحْيَى: فعِلْبَاء بن أحمر، الذي يروي عنه داود بن أبي الفرات؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.658- فعبد الأعلى عندك أثبت في سَعِيد، أو غُنْدر؟ فقال: كل ثقة.659- قُلْتُ: فمعاذ أثبت في شُعْبَة، أو غُنْدر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقه.660- قُلْتُ: ما حال وَهْب في أيوب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.661- هو أَحَبَّ إليكَ، أو الثَّقَفِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ وثقة.662- قُلْتُ: فعُثْمَان بن عمر، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.663- قُلْتُ: فعطاء الكَيْخَاراني، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.664- قُلْتُ: فعطاء بن المُبَارك تعرفه؟ فقال: من يروي عنه؟ قُلْتُ: ذاك الشيخ أحمد بن بَشِير. فقال: هه، كأنه يتعجب من ذكر أحمد بن بَشِير، فَقَالَ: لاَ أعرفه.قَالَ عُثْمَان: أحمد بن بَشِير كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد، وهو متروك.665- قُلْتُ ليَحْيَى: فعبد الرحمن بن بُدَيل بن مَيْسَرة؟ فقال: ليس به بأس.666- قُلْتُ: فعبد العزيز القَسْمَلِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.667- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو أبو عَوَانَة؟ فقال: كلاهما ثقة.668- قُلْتُ: فعمران بن حُدَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.669- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن عبد الرحمن؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.670- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن سَعِيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.671- قُلْتُ: فعيسى الحَنَّاط؟ فقال: ليس بشيء.672- قُلْتُ: فالمَسْعُودِي، كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة. قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو مِسْعَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ وثقة. قَالَ عُثْمَان: مِسْعَر أتقن من المَسْعُودِي، والمسعودي ثقة.673- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمر بن ذر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.674- قُلْتُ: فأبو الحِمَّانِي عبد الحميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.675- قُلْتُ: فعَمَّار بن سيف؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.676- قُلْتُ: فعبد المجيد بن عبد العزيز، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.677- قُلْتُ: فعَثَّام بن علي؟ فقال: ثِقةٌ.678- قُلْتُ: فعيسى بن يُونُس أَحَبَّ إليكَ، أو أبو معاوية؟ فقال: ثِقةٌ، وثقة.679- قُلْتُ لهُ: فعَبْثَر كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.680- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحكم السَّدُوسي؟ فقال: لاَ أعرفه.681- وسمعته يقول عبد الكريم بن أبي المُخَارق البصري أبو أمية، ليس بشيء.682- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن سُلَيْمَان؟ فقال: ثِقةٌ.683- وسَأَلْتُهُ عن عبد المتعال بن طالب؟ فقال: ثِقةٌ، أو قَالَ: صدوق.684- قُلْتُ ليَحْيَى: حَدَّثَنَا عبد المتعال، عن ابن وَهْب، عن عمرو، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن صِلَة عن خَبَّاب قَالَ: قَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الخيل ثلاثة»؟ فقال: ليس هذا بشيء.685- وقَالَ يَحْيَى: الحكم بن موسى، ثقة.686- والقواريري، ثقة.687- قُلْتُ ليَحْيَى: فابن نُمَيْر أَحَبَّ إليكَ أو ابن إدريس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقة، وابن إدريس أرفع.688- وسَأَلْتُهُ عن بن شَوْذَب، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.689- وسَأَلْتُهُ عن عُبَيْس بن ميمون، كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.
|